كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحجر الصحي

فترة الحجر الصحي هي فترة صعبة ولكنها ضرورية للحد من انتشار مرض كوفييد 19.وتعتبر هذه الفترة فرصة لقضاء لحسن تدبير الوقت وتعلم الطهي وكذا اختبار وصفات صحية جديدة وتناول أطعمة صحية ومتوازنة لتعزيز نظامنا المناعاتي والحفاظ على صحتنا.

إليك بعض النصائح لتبني نظام غذائي صحي ومتوازن:

  • قم بتحضير قائمة الأغراض التي سوف تحتاجها لتهيئ أطباق للأسبوع القادم لتجنب اقتناء أغراض غير ضرورية؛
  • تعود على تناول الطعام مع العائلة في أوقات محددة لتجنب تناول المأكولات الخفيفة بين الوجبات؛
  • قم بتحضير وجبات كاملة ومتوازنة: طبق جيد هو طبق مكون من ثلاث مكونات غذائية:
    • البروتين الحيواني أو النباتي: اللحوم، الدجاج، البيض، السمك والعدس؛
    • الخضار النيئة أو المطبوخة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف ومضادات الأكسدة كالباذنجان، الفول، البطاطس…؛
    • النشا: الأرز والخبز الكامل والمعجنات.
  • أكثر من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لمكافحة الشعور بالإرهاق والتعب ولتعزيز نظامك المناعاتي الشيء الذي يساعدك على محاربة العديد من الأمراض التعفنية.ومن بين المصادر الرئيسية لفيتامينC نذكر:
    • الفواكه مثل اليمون والكيوي والفراولة والبرتقال الطازج (ليس على شكل عصير لأن هذه العملية تفقده جزءا من الفيتامين C)؛
    • الخضروات مثل الطماطم والبروكلي والفلفل.
  • استهلك الأطعمة المضادة للإجهاد: أي الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم (Magnésium) والأوميغا 3 (Oméga 3) الموجودة في الشوكولاتة والسبانخ والفواكه المجففة والثوم والسلمون؛
  • مارس نشاطا بدنيا منتظما: النشاط البدني المنتظم (مثل اليوغا…) في المنزل بمساعدة المدربين على مواقع التواصل الاجتماعي وبدون إفراط وذلك من أجل تحفيز الجهاز المناعي والحافظ على الصحة النفسية والبدنية؛
  • نم في أوقات محددة وتجنب السهر: النوم الصحي والجيد يقلل من الشعور بالإرهاق ويجنب تناول الطعام دون الإحساس بالجوع وبالتالي تفادي الزيادة في الوزن خلال فترة الحجر الصحي.

بما أن الحجر الصحي يقلل بشكل كبير من حركتنا، يجب النفكير في الموازنة بين الاستهلاك الغذائي وحرق السعرات الحرارية

النسخة الفرنسية للمقال

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق