الإدمان على الشاشات

تعريف الإدمان

الإدمان هو مجموعة من السلوكيات التي تتمثل في الاستعمال المفرط للشيء مع عدم القدرة على الاستغناء عنه مما يسبب اعتمادًا نفسيًّا وجسميًّا وتأثيرًا ضارًا على الفرد والمجتمع. ومن بين أشكال الإدمان نذكر:

  • الإدمان على مواد مثل المخدرات والكحول وبعض الأدوية المحولة من فائدتها الأولية …؛.
  • الإدمان على سلوك أو موقف (الشره المرضي، الشراء المفرط…)؛
  • الإدمان على الشاشات: تلفاز، الكمبيوتر، الإنترنت، الهاتف النقال، الألعاب الإليكترونية…أصبح استخدام تكنولوجياالمعلوميات والاتصال الجديدة أمرا ضروريًا من قِبل الكثير منا خاصة المراهقين والشباب، غير أن سوء استخدامها يمكن أن يؤدي إلى مخاطر عديدة.

ما هي عواقب الاستخدام الإشكالي للشاشات؟

يتجلى الاستخدام الإشكالي للشاشات في عدم قدرة الشخص على التحكم في إدارة وقت استعمالها. ويترتب عن ذلك عواقب سلبية على:

الحياة اليومية مثل:

  • تدهور العلاقات الاجتماعية أو العائلية أو مع الأصدقاء؛
  • انخفاض في المردود الدراسي أو المهني
  • عدم الاهتمام بالهوايات أو الأنشطة الأخرى؛
  • “تقلص” مجالات اهتمام الشخص؛
  •  ….

الصحة، مثل:

  • تبني سلوكيات الأكل غير المنضبطة (الأكل أمام الشاشات)؛
  • الخمول (Sédentarité)؛
  • الإصابة بآلام الظهر والصداع ومشاكل في الرؤية؛
  • اضطرابات في النوم؛
  •  

كما يؤدي الاستخدام المفرط للشاشات على المدى الطويل إلى تعديل مناطق المخ المسؤولة عن الإحساس بالنشوة، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالرضى في حالة الحرمان من استعمالها مع ظهور سلوكيات عدوانية.

كيفية الوقاية من الإدمان على الشاشات؟

فيما يلي بعض القواعد الأساسية لتفادي الإدمان على الشاشات:

  • قبل 3 سنوات: يجب ألا يستخدم الأطفال شاشة كمبيوتر أو شاشة تلفزيون، …؛
  • بين 3 و6 سنوات: يجب أن يقتصر وقت الشاشة على ساعة واحدة في اليوم؛
  • بين 6 و9 سنوات: يجب أن يقتصر استخدام الشاشة على ساعتين كحد أقصى يوميًا؛
  • وما بعد 9 سنوات: يجب أن يقتصر استخدام الشاشة على ثلاث ساعات كحد أقصى.

لسوء الحظ، الشباب معرضون بشكل خاص للاستخدام المفرط للشاشات. لذا يجب على الآباء وأولياء الأمور أن يعززوا دورهم في المراقبة والتوجيه.

إليك بعض النصائح لتفادي الاستعمال المفرط للشاشات

  • استمتع بالهواء الطلق (بدلاً من مشاهدة التلفاز أو استعمال الإنترنت باستمرار) عن طريق ممارسة النشاط البدني (كالمشي أو ركوب الدراجة أو لعبة كرة القدم …) وكذا التعامل والتواصل المباشر مع الآخرين؛
  • استخدم شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عقلاني: تحديد الوقت والمدة المناسبين لاستعمال وسائل التواصل الاجتماعي (Facebook، Twitter…) وضبط نوع الألعاب المسموح بها؛
  • احرص على تخصيص وقتا للقراءة والمطالعة؛
  • ضع لنفسك برنامجا للأنشطة التي تنمي القدرات الذهنية والجسدية كالرسم والمسرح وغيرها.

النسخة الفرنسية للمقال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق