بعض النصائح لاجتياز فترة الامتحانات بنجاح

حافظ على اللياقة البدنية

خلال فترة الاستذكار/المراجعة:

  • تجنب الوجبات الغذائية الثقيلة وكثرة استهلاك المنبهات (القهوة والسجائر …)؛
  • احرص على تناول الفواكه الجافة (التمر والزبيب واللوز والجوز…) لتحسين /لتحفيز ذاكرتك؛
  • لا تتردد في الخروج لممارسة بعض التمارين الرياضية للترويح عن النفس وأخد قسط من الراحة؛
  • حافظ على نوم كافي وصحي (من 7 إلى 8 ساعات ليلا
  • خصص يوميا وقتاً للتركيز ووقتاً للراحة والاسترخاء من أجل الحصول على مراجعة/استذكار فعال.

الشروط المحبذة للمراجعة

  • إذا كنت تحب العمل في مكان هادئ لا تتردد في عزل نفسك واختر الأماكن التي تستطيع الإنجاز أو التركيز فيها. مثلاً غرفة النوم، المكتبة العمومية، فصل دراسي…
  • لكن إذا كنت من محبي الهواء الطلق والدراسة مع مجموعة من الزملاء فاختر لك مكانا بشرفة مقهى أو حديقة…
  • حدد ساعات يومياً أو أسبوعياً للدراسة /المراجعة واجعلها عادة مستمرة.

الأهم هو المراجعة في الأماكن التي تفضل وتشعر فيها بالراحة

تنظيم الوقت

  • ضع جدولا أو خطة عمل للمراجعة تحدد فيه اسم كل مادة والوقت المقترح لها مع تخصيص أوقات للراحة وتناول الطعام، الشيء الذي سيساعدك على التخلص من التوتر والضغوطات التي قد تنتابك.

تنشيط الذاكرة

  • كرر نفس التمارين عدة مرات مع استعمال أسلوب التدريب المستمرّ للمراجعة والاستظهار لترسيخ المعلومات الأساسية؛
  • نظم المعلومات بروابط أو رموز يسهل عليك تذكّارها؛
  • استخدم أدوات استذكار المعلومات:
    • ملاحظات لاصقة أمامك على المكتب؛
    • تسجيلات صوتية للدروس؛
    • المشي مع الاستظهار؛

قبل أسبوع واحد من الامتحانات، حاول الزيادة في وقت التركيز تدريجيا حتى لا تشعر بالإرهاق المفرط يوم الامتحان

التدريب

  • من بين أنجع طرق التدريب، الاستعانة بصديق أو زميل في الدراسة لتبادل وطرح الأسئلة والاستظهار من أجل تعزيز الفهم والتذكير وتفادي تكرار نفس الأخطاء لعدة مرات.

بعض الأفكار المغلوطة

  • يظن البعض أن تناول بعض المواد كالمكملات الغذائية ومشروبات الطاقة قد تزيد في التركيز وتقلص من حدة التوتر. فكرة خاطئة يجب إلغائها.

بفضل هذه النصائح، بادر إلى مراجعاتك بكل طمأنينة 

حظ سعيد

النسخة الفرنسية للمقال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق